الفرق بين:
(التعليق - التعقيب - التحليل)
إعداد الباحث:
محمد جمال صالح
محمد
معيد بقسم
المناهج وطرق التدريس
تخصص "
مناهج وطرق تدريس التاريخ "
كلية التربية –
جامعة أسوان
(1)التعقيب :
أ- لغوياً :
تَعْقِيبٌ[
ع ق ب ]. ( مصدر عَقَّبَ ).
1
. :- التَّعْقِيبُ فِي الصَّلاَةِ :- : الدُّعَاءُ لِشَيْءٍ مَّا بَعْدَ أَدَاءِ الصَّلاَةِ
.
2
. :- التَّعْقِيبُ فِي الأَمْرِ :- : الجِدُّ فِي طَلَبِهِ بِإِلْحَاحٍ .
3
. :- التَّعْقِيبُ عَلَى الكَلاَمِ :- : التَّعْلِيقُ عَلَيْهِ وَتَفْسِيرُهُ تَأْيِيداً
أَوْ مُعَارَضَةً .
تعقيب
:- جمع تعقيبات ( لغير المصدر ):
1
- مصدر عقَّبَ على .
2
- ( سك ) أن يوجِّه القائدُ جُندًا من مكان ليحلّ مكانَ جند في مكان آخر .
تعقيب:
عقب يعقب تعقيبا
، ولغة عقب الشيء أتى بآخر بعده . واصطلاحا هو الإتيان بعد الصلاة بالدعاء والذكر ونحوهما
، وهو من المستحبات
ب-إصطلاحياً
:
هو الرد على فكرة
الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.
التعقيب
والتعليق لفظان يؤتى بهما لمعان مختلفة ويوضح ذلك سياق الكلام وسباقه ولحاقه، وقد يطلق
اللفظان لبيان معاني بعض الحروف فمن ذلك الفاء فتأتي للتعقيب بمعنى اقتران حصول المعقب
به للمعقب في الزمن مع الترتيب، وذلك هو الأصل فيها، كما قال الشوكاني في إرشاد الفحول:
فالفاء للتعقيب بإجماع أهل اللغة، وإذا وردت لغير تعقيب فذلك لدليل آخر مقترن معناه
بمعناها.
وكذا قال البيضاوي في المنهاج، ومثال ذلك قولك (جاء
زيد فمحمد) فالفاء هنا للتعقيب، وتأتي للتعليق بمعنى التعليل فتعلق حصول ما قبلها على
ما بعدها كقولك (زرني فأكرمك)، كما تأتي اللام للتعقيب أيضاً، قال في اللسان: ومن اللامات
لامُ التعقيب للإضافة وهي تدخل مع الفعل الذي معناه الاسم كقولك: فلان عابر الرؤيا
وعابر للرؤيا. ويطلق التعقيب أيضاً على الرجوع في الأمر قال ابن الأثير: التعقيب هو
أن تعمل عملا ثم تعود فيه.وجمع الفيروز آبادي بعض معاني التعقيب فقال: والتعقيب: اصفرار
ثمرة العرفج، وأن تغزو ثم تثني من سنتك، والتردد في طلب المجد، والجلوس بعد الصلاة
لدعاء، والصلاة بعد التراويح والمكث.
كما
يطلق التعقيب على الاستدراك على الكلام بالتقرير والإثبات أو النفي والنقد، كما يطلق
التعليق على إيضاح الكلام ونحوه، وعلى معنى التعقيب السابق، ومن هنا قيل: التعليق أعم
من التعقيب لأن كل تعقيب تعليق وليس كل تعليق تعقيباً.
فلا
يطلق التعقيب إلا على ما كان فيه شبه نقد، إلى غير ذلك من المعاني، ونأمل أن يكون فيما
ذكر جواب سؤالك، فإن كنت تقصد معنى خاصاً فينبغي إيضاحه وذكره في السؤال، وقديما قيل
(حسن السؤال نصف الجواب).
ج-
خطوات المهارة :
1-عرض فكرة الآخر:ويكون ذلك بطريقتين :
أ- الطريقة المباشرة
: حيث تقدم فكرة الآخر حرفيا كما هي بأسلوبه الخاص ، وتضع كلامه بين مزدوجتين بعد
التمهيد لذلك بعبارة من قبيل : يعتقد – يزعم – يرى – يظن ….إلخ .
ب- الطريقة غير المباشرة
: وتسمى أيضا الطريقة الضمنية ، وفيها نعرض رأي الآخر بأسلوبنا الشخصي وهنا
نحتفظ فقط بالمضمون بينما نغير الشكل أو الأسلوب .
2- عرض الحجج والبراهين :
في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع
التالية من الحجج والبراهين :
أ- حجج مؤيدة لفكرة الآخر(إن
كنا نوافقه الرأي)
ب- حجج معارضة لفكرة الآخر(إن
كنا نخالفه الرأي(
ج- حجج مؤيدة ومعارضة في
نفس الوقت(إن كنا نوافقه في جزء من رأيه ، ونخالفه في جزء آخر
3-عرض الرأي الخاص :
في خاتمة الموضوع نعبر عن
وجهة نظرنا في فكرة الآخر ، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة
:
استنتاج عام او خاص - خلاصة لما سبق.
(2)التعليق:
أ-
لغوياً :
جمع : ـ تَعَالِيقُ . [ ع ل
ق ]. ( مصدر عَلَّقَ ).
1 . :- تَعْلِيقُ لَوْحَةٍ
:- : جَعْلُهَا مُعَلَّقَةً .
2 . :- تَعْلِيقُ حُكْمٍ
:- : وَقْفُ تَنْفِيذِهِ .
3 . :- تَعْلِيقُ الآمَالِ
عَلَى نَجَاحِهِ :- : بِنَاءُ آمَال .
4 . :- قَدَّمَ تَعْلِيقاً
عَلَى الأَخْبَارِ :- : إِيضَاحاً ، تَفْسِيراً ، تَحْلِيلاً ، لِإِبْدَاءِ الرَّأْيِ
.
5 . :- كَتَبَ عَلَى الهَامِشِ
تَعْلِيقَاتٍ عَلَى النَّصِّ :- : مُلاَحَظَاتٍ ، اِسْتِفْسَارَاتٍ ، تَوْضِيحَاتٍ
عَلَى مَعَانِيهِ
ب-إصطلاحياً
:
هو
عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.
هو
عملية تفكيك الشيئ الى عناصر
هوالدراسة
الموضوعية والتركيبية للنص ولا يمكن القيام بعملية التعليق الا ادا سبقتها
ج-
مرحل التعليق:
المرحلة
الاولى: تحديد طبيعة النص:
في
هذه المرحلة يدكر الطالب ما ادا كان النص محل التعليق(فقهي أو قانونيأو تربوى )
المرحلة
الثانية: تحديد موقع النص
*تحديد
تاريخ صدور النص
*تحديد
الظروف المحيطة بالنص
*اعطاء
بعض المعلومات النتعلقة بصاحب النص والتي تسمح بتحديد اتجاهاته العلمية والإيديولوجية
*مصدر
النص
المرحلة
الثالثة: التحليل الشكلي للنص
*البناء
المطبعي للنص: والدي يقصد به
1-
تقسيم النص الى فقرات، يمكن للطالب التقسيم كالآتي ادا كانت كل فقرة تتضمن فكرة فالتقسيم
سهل (تبتدأ الفكرة من بداية الفقرة الى نهايتها). لكن قد تكون كل فقرات النص تتضمن
نفي الفكرة في هده الحالة فان الطالب يبدأ بتقسيم النص الى فقرات حيث تتضمن نفس الفكرة
لكن بمفهوم آخر
2-يتعرض
الطالب الى الحكم على النص بالقصر أو الطول
*البناء
اللغوي للنص: يتضمن ما يلي:
1-
شرح المصطلحات القانونية الصعبة
2-
الربط بين الافكار والأسلوب المستخدم فالطالب يتوصل فيما ادا كانت هذه الأفكار المطروحة
وفق الكاتب في الاسلوب المناسب لها
*البناء
المنطقي لنص: نقصد به تحديد الاسلوب الفلسفي للنص و
التذكير ادا كان الكاتب قد رتب أفكار النص ترتيبا منطقيا
المرحلة
الرابعة: التحليل الموضوعي للنص: يتضمن ما يلي:
*تحديد
الافكار الرئيسية للنص: هي التي يؤكد عليها
الكاتب أو يقوم بتكرارها أو يقوم باعطاء أمثلة لشرحها
*تلخيص
النص: يقوم الطالب بربط تلك الافكار الاساسية
فيصل الى تلخيص النص وتحريره
*المعنى
الاجمــــالي:الفكرة العامة للنص يستخرجها الطالب بتلخيص
أفكار النص في جملة أو جملتين.
*طرح
الاشكالية: تخص الشكالية منهجية اتلتعليق على نص
لأن هناك فرق بين الاشكالية والمشكل القانوني لأن هدا الاخير يخص التعليق على قرار
قضائي.
(3)
التحليل :
أ- لغة:
تَحليل: (اسم) الجمع : تحليلات و تحاليلُ
تَحْليل الجملة : بيان أجزائها ووظيفة كل منها
و ( التَّحْلِيلُ النَّفسانيّ ) : فرعٌ
من علم النفس الحديث ، يبحث في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَبات تمهيدًا لعلاجها
مصدر حلَّلَ
عمليّة تقسيم الكلّ إلى أجزائه وردّ الشّيء
إلى عناصره تفكير تحليليّ
التَّحليل الكهربيّ : هو إرجاع بعض الأجسام
المركَّبة إلى عناصرها بواسطة التيّار الكهربائيّ ، كردّ الماء إلى أكسجين وهيدروجين
،بَحْثٌ تحليليّ : يتّخذ التحليل أساسًا ،تحليل الذَّات : دراسة المرء لذاته وعواطفه
،
عقلٌ تحليليّ : يفطن لأجزاء الشّيء خلافًا
للعقل التركيبيّ الذي يفطن لمجموع الشّيء دون أجزائه ،
كشّاف تحليليّ : فهرسة تعتمد على سرد موادّها
حسب المؤلّفين والموضوعات ونحوها ،
معمل تحليل أو تحليلات / مختبر تحليل أو
تحليلات : خاصّ بالتحليل الطبيّ أو الكيميائيّ
قدرة التَّحليل : ( الطبيعة والفيزياء
) قدرة الميكروسكوب أو التليسكوب على إنتاج صور منفصلة لأشياء موضوعة بشكل قريب
تحليل حجميّ : تحليل كمِّيّ يستخدم أحجامًا
مُعايرة ومُقاسة بدقّة لمحاليل كيميائيَّة قياسيّة
تحليل كمِّيّ : اختبار مادّة أو خليط لتحديد
كميّة أو نسبة الموادّ الكيميائيّة فيها
تحليل إشعاعيّ : تحليل مادّة لعناصرها
الكيميائيّة بقذفها بجزئيّات نوويّة أو بأشعة جاما
تحليل النُّظم : دراسة نشاط أو إجراء لتحديد
الهدف المطلوب والأسلوب الأنجح لتحقيق هذا الهدف
التَّحليل الأساسيّ : ( الاقتصاد ) البحث
في البيانات الماليّة وكشوف الميزانيّة للشركة بهدف التنبُّؤ بالتحرّكات المستقبليّة
لأسهمها
قَدَّمَ تَحْلِيلاً جَيِّداً لِلْمَوْضُوعِ
: تَفْسِيراً وَشَرْحاً لَهُ
أَجْرَى تَحْلِيلاَتٍ أَوَّلِيَّةً : مَا
يُجْرِيهِ الْمَرِيضُ مِنْ فُحُوصَاتٍ فِي مُخْتَبَرِ الطَّبِيبِ ، وَمِنْهَا : تَحْلِيلُ
الدَّمِ لِمَعْرِفَةِ سَلاَمَتِهِ أَوْ تَعَرُّضِهِ لِمَرَضٍ مِنَ الأَمْرَاضِ
التَّحْلِيلُ النَّفْسِيُّ : مَا يَقُومُ
بِهِ الطَّبِيبُ النَّفْسَانِيُّ لِمَعْرِفَةِ حَالَةِ الإِنْسَانِ النَّفْسِيَّةِ
وَعُقَدِهَا وَاضْطِرَابَاتِهَا
تحليل: (اسم)
تحليل : مصدر حلَّلَ
حلَّلَ: (فعل)
حلَّلَ يحلِّل ، تحليلاً وتَحِلَّةً ،
فهو مُحلِّل ، والمفعول مُحلَّل
حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا ، فَكَّهَا
حلَّلَ الشيءَ : رَجَعَهُ إلى عناصره
حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ ،
فَسَّرَهُ ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
حَلَّل نفسيَّةَ فلان : درسها لكشف خباياها
حَلَّلَ اليَمِينَ : جَعَلَهَا حَلاَلاً
بِكَفَّارَةٍ
فعل كذا تحْلِيلاً : لما لا يبالغ فيه
حَلَّلَهُ بِالقلعَةِ : أَحَلَّهُ بِها
، جَعَلَهُ يَنْزِلُ بِهَا
حلَّل اليمينَ برّرها ، جعلها حلالاً ومباحًا
بكفَّارة وجعل لها مخرجًا يُخرِج من الحِنْث
حلَّل الشَّيءَ : أحلَّه ، رخَّصه وأباحه
حلَّل النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أكلَ ميتة البحر من السمك ،
حلَّل الحيوانَ : ذبحه حسب الشَّريعة الإسلاميّة
ب- اصطلاحاً:
هو
بيان أجزاء الشيء ووظيفة كل جزء فيها، وهو الشرح أو التفسير والعمل على جعل النص واضحًا
جليًا ، وترد الكلمة في سياق تفسير النص، دون اللجوء إلى شيء خارجه. وهي طريقة من طرق
النقد الأدبي في تناول النصوص تتضمن الدراسة الوثيقة التفصيلية والتحليل والبيان التفسيري.
ومن هذا المنطلق يركز الناقد على اللغة والأسلوب والعلاقات المتبادلة بين . الأجزاء
والكل، لكي يصبح معنى النص ورمزيته واضحَين.
و
هو عملية تجزئة المادة المتعلمة إلى مكوناتها
و عناصرها الأولية لبيان طبيعتها و أسس تكوينها و تنظيمها و تحديد مواطن الشبه
و الاختلاف بين عناصرها و ارتباطها ببعضها البعض و استنتاج العلاقة العامة السائدة
بينها.
مثال:
أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرةهيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء
هما الأكسجين والهيدروجين.
مثال:
وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك.
· علام تعتمد عملية التحليل؟
تعتمد
عملية التحليل على التلخيص؛ لما فيها من تنظيم المعلومات بشكل منطقي، وقدرة المحلل
على فهم النص، وبالتالي فإن قراءة النص السريعة العجلى لا تعد تحليلا ، فإذا وقف القارئ
على النص وقفة سريعة وفهم فيها النص وأدرك مغزاه، وقرأ ما بين السطور،وكان على وعي
بالدلالات الاجتماعية للألفاظ، وعرف عناصر الجمال والقبح فيه، دخل في منطقة النقد والتذوق
الأدبي . أما عملية التحليل الفني فإنها تحتاج إلى جهد ووقت وخبرة وبحث. ويمكن ببعض
الدربة والمران والنظر في النماذج المرفقة أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص على اختلاف
أنواعها واتجاهاتها
مبادئ تحليل النص:
أولا:
فهم النص: ويكون بقراءة النص أكثر من مرة- قراءة
واعية متأنية : يدرك فيها القارئ العلاقات النحوية وطريقة الأداء اللغوي ، والدلالات
المركزية والهامشية والاجتماعية للألفاظ .
ثانيا:
تحديد موقع النص وجوه العام (مناسبة النص وبيئته ).
ثالثا:
تحديد الفكرة والموضوع: ويكون ذلك بتسجيل
الأفكار الفرعية ثم النفاذ منها إلى الفكرة الكلية ، وعلى المحلل أن يقف على الانسجام
والترابط بين الأفكار الفرعية والفكرة العامة ،ويتفحص حسن انتقال الأديب من فكرة إلى
أخرى .
رابعا:
الصــور: وتشكل عنصرا بارزا ومهما في النص الأدبي
، إذ كلما كان الأدب تعبيريًا كانت الصور هي التي تتشكل في أذهان القارئ ، وهو ما يسمو
بالأدب والنصوص ويجعلها أكثر نجاحا وتشويقا عند عرضها، أما حين يكون الأدب تقريرياً
فإن الأفكار تطغى على الصور.
خامسا:
العواطف: وهي الانفعال النفسي المصاحب للنص . وعلي
القارئ تحديد نوع العاطفة، ودوافعها وعمقها ودرجتها …ودراسة البناء الداخلي والشكل
الخارجي وعلاقة كل ذلك بالموضوع والعناصر السابقة .
المراجع:
·
www.cheq-edu.org/studies/st27.do http://-
·
www.adcoms.sch.ae/res/t1.doc
- http://-
·
http://www.kifee.com/vb/archive/index.php/t-66939.html-
·
http://www.kenanaonline.com/ws/amanykaseb/blog/48496/page/9-
·
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic -
·
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=376-
·
http://abozaid.hooxs.com/t6-topic
·
http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.htm
·
-http://www.learnmande.com/intro-me
·
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق